GuidePedia

0
س49: وهو سؤال مبني على السابق .. من هم الكفار الذين تحل أموالهم .. هل هم المحاربون فقط .. ومن هم الكفار المحاربون اليوم .. وجزاكم الله عنا كل خير ؟؟
          الجواب: الحمد لله رب العالمين . الكفار الذين تحل أموالهم هم الكفار المحاربون الذين تنتفي بينهم وبين المسلمين أي صورة من صور العهد أو الأمان .. ولا يعصم مال الكافر المحارب إلا بعاصم الإيمانٍ أو الأمان: فعاصم الإيمان يلحق به مباشرة جميع حقوق المسلم على المسلم وهذا بين لا يحتاج إلى مزيد تفصيل أو بيان. 

          أما عاصم الأمان: يدخل فيه أمان الذمة، وأمان الصلح، وأمان الرسل، وأمان المستجير أو الجوار، ويدخل في ذلك السائح وغيره، وأمان المسلم للكافرين وهو في دارهم عندما يطلب منهم اللجوء أو الجوار وغير ذلك .. فأي صورة من صور الأمان الآنفة الذكر تحصل بين المسلم والكافرين، فهي تحرم عليه مباشرة الاعتداء على شيء من حرماتهم وأموالهم .. إلا بعد أن ينبذ إليهم عهدهم وأمانهم ويعود إلى الموقف السابق بينهما؛ إلى حالة الحرب التي كانت قبل عقد الأمان أو العهد؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-:" من كان بينه وبين قومٍ عهد فلا يشدُّ عُقدةً ولا يحلُّها حتى ينقضي أمدها أو ينبذ إليهم على سواء ".
          والمسألة قد تناولناها بشيء من التفصيل في كتابنا " حكم استحلال أموال المشركين لمن دخل في أمانهم وعهدهم من المسلمين " فانظره إن شئت . 

إرسال تعليق

 
Top