GuidePedia

0


س38: هل لكم ملاحظات على كتاب الشيخ عبد القادر عبد العزيز " الجامع في طلب العلم الشريف " .. وكيف هو الرجل وحاله في دين الله تعالى ؟؟
          الجواب: الحمد لله رب العالمين. نعرف الشيخ عبد القادر ـ حفظه الله ـ من خلال كتاباته .. وهي كتب قيمة ونافعة في بابها على بعض المآخذ المعتبرة التي أخذت عليه من قبل بعض الإخوان وطلاب العلم .
          أما سؤالكم عن كتابه " الجامع في طلب العلم الشريف " .. ؟

          أقول: هو كتاب قيم ونافع في بابه، ويمكن لطلاب العلم أن يستفيدوا منه .. مع ضرورة الانتباه إلى ما أخطأ فيه الشيخ في مسألة " الحكم بغير بما أنزل الله " ومخالفته فيها لما عليه قول علماء الأمة من السلف والخلف .. حيث لا أرى سلفاً للأخ فيما ذهب إليه إلا الخوارج الذين يعتبرون مطلق الحكم بغير ما أنزل الله، هو كفر وخروج من الملة .. وهو قول طالما اتكأ عليه الغلاة من قبل ومن بعد في تكفير الأمة، ووضع السيف في أبنائها بغير وجه حق .. !!
          كما لا يخلو الكتاب من بعض الاطلاقات التي تجنح للغلو والتشدد كقوله في أكثر من موضع من كتابه بكفر كل من يشارك في الانتخابات الديمقراطية ومن دون أن يفصل أو يُفرق بين من ينتخب النائب بقصد التشريع مع الله تعالى، وبين من ينتخب النائب لاعتبارات ومقاصد عديدة لا ترقى بهم إلى درجة الكفر .. فهذه الاطلاقات وغيرها لا بد لقارئ الكتاب من أن يتنبه إليها عند قراءته ودراسته للكتاب .. والله تعالى أعلم .
          ولأخينا أبي محمد المقدسي رسالة نافعة بعنوان " النكت اللوامع في ملحوظات على الجامع" قد رد فيها على الأخ فيما تقدمت الإشارة إليه .. فليراجعها من يشاء .

إرسال تعليق

 
Top