GuidePedia

0
س1142: نحن هنا في تونس كسائر بلاد المسلمين، نستعمل التوقيت الفلكي لتحديد أوقات الصلاة، وقد اختلفنا كثيراً في وقت صلاة الصبح أي الفجر الصادق، فهل وقت الفجر الصادق يعرف برؤية الإحمرار من جهة المشرق .. علماً أني أكاد أستيقن أن الاحمرار لا يرى إلا بعد 40 دقيقة على الأقل، ولذلك اضطررت لترك صلاة الجماعة في المسجد الأنهم يصلونها بعد   30 دقيقة من الأذان .. وهل إذا لم أتيقن من أن وقت الصلاة قد دخل يجوز لي ترك الصلاة في المسجد حتى أتيقن أم أني أصلي وأعيد أم أصلي و لا أعيد؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين. قال صلى الله عليه وسلم:" وكلوا واشربوا، ولا يهيدنَّكم ـ أي لا يزعجنكم فيمنعنكم ـ الساطع المصعّد، فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر ". وقال صلى الله عليه وسلم:" لا يغرنّكم أذانُ بلال، ولا هذا البياض لعمود الصبح حتى يستطير ". ووقت الإمساك عن الطعام هو وقت دخول الفجر الصادق الذي يدل على دخول وقت صلاة الفجر.

وإن كان الخلاف بينك وبين أصحابك على مجرد عشرة دقائق فقط .. صلِّ مع الجماعة .. ولا تُعد صلاتك .. وإن استطعت أن تنصح وتعلم بالحكمة والموعظة الحسنة فخير .. وإلا فلا تُحدث فتنة ولا فرقة بين المسلمين. 

إرسال تعليق

 
Top