GuidePedia

0


س780: لقد أفتى كثير من العلماء بتحريم الاستماع للموسيقا، ونحن بحمد الله نقتدي بأقوالهم .. ولكن هناك حالة يتردد فيها الكثير من المسلمين وهو أثناء مشاهدة التلفاز، حيث أن كل برامج التلفاز مدمج بالموسيقا بحيث لا يمكن أو يصعب للمسلم أن يتابع برنامج ما بسبب الموسيقا المدمج معه .. فهل يعتبر ذلك استماعاً للموسيقا .. وجزاكم الله خيراً؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين. لا شك بحرمة الموسيقى الصادرة عن آلات العزف .. وما كان لا بد من مراقبته ومتابعته من أخبار وتقارير تُنشر عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة .. فإنه يُمكن للأخ أن يتحكم بالصوت من خلال " الريموت " .. وما يتسرب من صوت للمعازف من دون إرادة الأخ ولا قصد منه .. أرجو أن يكون ممن يُعفى عنه إن شاء الله .. فالحرج لا يحصل في مثل هذا وإنما يحصل في التعمد والبحث والقصد .. والله تعالى أعلم. 
أكثر وسائل الإعلام ـ إن لم يكن جلها ـ المسموعة والمقروءة والمشاهدة .. تتخللها المخالفات الشرعية بطرق متفاوتة .. وبالتالي لا نستطيع أن نطالب الأمة برمتها بغض الطرف عن كل هذه الوسائل وما يُنشر فيها .. لتفاجأ على حين غرة بالمؤامرات الضخمة التي تُحاك ضدها من دون
أدنى استعداد أو علم مسبق بها .. وإنما الذي نُطالب به، هو قوله تعالى:) فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (.
في مثل هذه الأمور تُقدر المصالح والمفاسد ويوازن بينها .. ويُدفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر، كما حصل مع الصحابة عندما هموا أن يجردوا المرأة من ثيابها بحثاً عن الرسالة التي تحملها من حاطب إلى مشركي قريش يُخبرهم فيها عن سر زحف النبي صلى الله عليه وسلم لفتح مكة ..!

إرسال تعليق

 
Top