GuidePedia

0


س822: أحد الإخوان ناظر ملحداً، فقال له الملحد:" هل يستطيع الله أن يخلق صخرة لا يقدر على حملها؟! "، فهل لهذا السؤال من جواب، وكيف يكون؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين. هذا كمن يسأل هل يستطيع الله أن يكون ضعيفاً ..؟!  وللجواب على هذا السؤال أقول: السؤال ذاته خطأ؛ يحمل في طياته التناقض، فلا يصح عقلاً أن يُقال عن شيء موجود وغير موجود، أو جميل وغير جميل، أو قوي وغير قوي، أو قادر وغير قادر في آنٍ معاً.
وفي مسألتنا فإن النقل والعقل قد سلما بأن الله تعالى قادر على كل شيء لا يُعجزه شيء، وبالتالي لا يصح ـ نقلاً وعقلاً ـ مع هذا التسليم أن يُقال أو يُفترض بأنه سبحانه وتعالى غير قادر أو يُعجزه شيء .. فالله تعالى له الأسماء الحسنى والصفات العليا التي تنفي ضدها من صفات النقص والضعف والعجز ..) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (.
ونحن نرد على هذا السؤال الساقط بسؤال آخر: هل يصح القول بأن الله تعالى قادر على كل شيء، وأن قدرته لها الكمال المطلق لا يعتريها النقص بأي وجه من الوجه، ثم مع ذلك يُقال هل لا يقدر الله على حمل صخرة ..؟!!
فإن أنصف الملحد السؤال واحترم نفسه وقال: لا .. لا يمكن أن نفترض في شيء واحد الشيء وضده في آنٍ معاً .. قلنا له: عرفت الجواب عن سؤالك بنفسك .. فالزمه!
صدق الله العظيم:) فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (. 

إرسال تعليق

 
Top